الخميس، 28 مايو 2009

diftar

ما المقصود بنسق التعبير وجمال النظم: نعني بنسق التعبير وجمال النظم، أنه لا يصح الحكم على العبارة الشعرية من خلال المعنى، وإنما لا بدّ من تناولها في نسقها العام المتحد والمترابط معنى ودلالة وإيقاع وظلال.ثالثاً: ما مصدر جمال العبارة الشعرية؟1 ـ الألفاظ التي اختارها الشاعر لتصوير إحساسه في تلك اللحظة.2 ـ النسق الذي رتّبها عليه، والنظم الذي جرت عليه.3 ـ التوازن الموسيقي بين العبارات4 ـ التقفية الداخلية5 ـ تكرار بعض الحروف أو الكلمات.رابعاً: ماذا نعني بالجمال البديعي في النص؟الجمال البديعي مصدره المحسنات البديعية التي يستعين بها الشاعر لتلوين عبارته وزخرفتها، والمحسنات البديعية نوعان: 1 ـ المحسنات البديعية اللفظية: كالجناس، الازدواج، حسن التقسيم السجع، التصريع.2 ـ المحسنات البديعية المعنوية: كالطباق، المقابلة، والتورية، بغرض التأثير في المتلقّي والشاعر المجيد هو الذي يختار من هذه المحسنات ما ينسجم مع النصّ دون تكلّف أو هدر للمعنى.خامساً: ما الجمال المعنوي في العبارة الشعرية؟ تنبني المقاييس الفنية للجمال المعنوي في العبارة الشعرية من خلال ملاحظة ما يلي:1 ـ التقديم والتأخير.2 ـ نوع الأسلوب في العبارة الشعرية.3 ـ الصيغ الصرفية في الكلمات الواردة في العبارة الشعرية.4 ـ مكمّلات العبارة الشعرية5 ـ الإيجاز والإطناب والمساواة.تذكّر : أن البناء الأسلوبي يشمل عناصر العبارة الشعرية الثلاثة، وهي: الجمال اللغوي والموسيقي، الجمال البديعي، الجمال المعنوي. سادساً: ما الذي يشمله البناء الأسلوبي للعبارة الشعرية؟1 ـ نوع البناء الأسلوبي (خبري، أو إنشائي)2 ـ أغراض الأساليب والقيمة التعبيرية لكلّ أسلوب.3 ـ التقديم والتأخير.4 ـ الصيغ الاشتقاقية ( التنكير والتعريف، المفرد والجمع، فعل الأمر)5 ـ أدوات الربط والمكمّلات.المفاهيم النقدية.أ ـ الوحدة العضوية والوحدة الموضوعية:أولاً: ما الوحدة العضوية؟المقصود بالوحدة العضوية للقصيدة ان تكون بنية حية وبناء متكاملاً، وعملاً فكرياً وشعورياً متكاملاً ومتنامياً، وليست خواطر مبعثرة أو أفكاراً متفرّقة.تنقسم القصيدة في الوحدة العضوية إلى وحدات تسمى مقاطع: وتنقسم المقاطع إلى وحدات أصغر تسمى أبياتاً: كلّ بيت يعدّ استكمالاً لما قبله، ومقدّمة لما بعده.ثانياً: من هم روّاد الدعوة إلى الوحدة العضوية وتجسيدها في الشعر؟1 ـ الشاعر خليل مطران.2 ـ شعراء مدرسة الديوان (العقاد، المازني، عبد الرحمن شكري)3 ـ شعراء مدرسة المهجر. ثالثاً: هل تعتبر الوحدة العضوية بمثابة عنوان للتجديد في القصيدة العربية الحديثة؟الجواب: نعم، لأنها باتت ميزاناً من موازين نقدها.رابعاً: ما المقصود بوحدة الموضوع؟وحدة الموضوع تعني أن يتحدث الشاعر في موضوع واحد،كموضوع قصيدة "نكبة دمشق" لأحمد شوقي.خامساً: هل ترتبط الوحدة العضوية بالموضوعية؟الوحدة الموضوعية جانب من جوانب الوحدة العضوية، ولكنها ليست بديلاً عنها، أو مرادفاً، ولدى المقارنة بين نصّي الشابي وشوقي تتّضح الإجابة، حيث إن قصيدة الشابي بناء فنّي متكامل كلّ بيت فيها لبنة في بناء شعري متكامل. وهي تجسّد إحساساً متّصلاً، وفكراً مترابطاً.سادساً: ما الفارق بين الصورة الجزئية والصورة الكلية؟الصورة الجزئية هي إقامة علاقة بين المشبه والمشبه به على نحو من الأنحاء كالتشبيه والاستعارة والكناية.أما الصورة الكلية فهي تمثل مشهداً أو لوحة متناغمة الألوان والأحاسيس، ويتّضح جمالها في قدرتها على الرسم بالكلمات، وفي الظلال والألوان التي ترسمها، وفي الصوت والحركة، وما تثيره من جوّ نفسي معبر عن حالة الشاعر.وهي إما أن تمثل مشهداً حسياً خارجياً، أو تمثّل جوّاً نفسياً داخلياً، أو أن تكون شاملة للطرفين.سابعاً: ما التشخيص؟التشخيص هو إكساب الجماد وما في حكمه من نباتات أو أشجار أو مياه بعض صفات الأشخاص. ومن ذلك قول الشاعر: فنسيم المياه يسرق عطراً، فهو هنا يشخص النسيم في صورة لصّ ظريف يسرق العطر من الطبيعة.ثامناً: ما التجسيم؟التجسيم هو نقل ماهو معنوي إلى صورة المحسوس، أو تحويل المعنويات من مجالها التجريدي إلى مجال آخر حسّي، ثمّ بثّ الحياة فيها، وجعلها كائنات حيّة تنبض وتتحرّك، كأن نقول: وشحبت الفضيلة وازدادت اصفراراً، فالفضيلة شيء معنوي، أحلناه إلى شيء ملموس (إنسان مريض).تاسعاً: ماذا نعني بمصطلح تراسل الحواس؟هو التوسّع في نقل الألفاظ من مجالات استعمالاتها القريبة المألوفة إلى مجالات أخرى مبتكرة، تعتمد على تراسل الحواس، بحيث نستعمل للشيء المسموع ما من شأنه أن يستخدم للشيء المرئي أو الملموس أو المسموع، كأن نقول: وسالت الأنغام، النغم الناعم، الأغنية العطرة، العطر القمري.. والهدف من ذلك يتلخّص في نقل الحالة النفسية بدقة أكثر ورهافة أشد، حيث يكون اللفظ المنقول أدقّ تعبيراً في حالة نفسية معينة، لارتباطه بموقف يتلازم فيه شيئان.عاشراً: ما الشعر العمودي؟ الشعر العمودي اصطلاح حديث يعني القصيدة البيتية، التي تتوافر فيها السمات التالية:1 ـ وحدة الوزن والقافية.2 ـ وحدة البيت.3 ـ عمق المعاني وسموّها.4 ـ جزالة اللفظ وقوّته.5 ـ الاعتماد على الصورة الجزئية.ويعتبر البارودي رائد الشعر العمودي الحديث.حادي عشر:ما الذي نعنيه بشعر المعارضات؟شعر المعارضات: القصائد التي نسجها قائلوها على منوال قصائد سابقة مشهورة، وحاكوها (قلدوها) مضموناً وموضوعاً وقافية، وقد برزت لدى كلّ من البارودي وشوقي الذي يعدّ رائداً لهذا الفن.الصورة الخيالية.أولاً: ما الخطوات اللازمة لتحليل الصورة الخيالية؟1 ـ تحديد الصورة الخيالية الجزئية التي تشيع في العبارات الجزئية.2 ـ تحديد الصورة الشعرية وملامحها وأجزائها.3 ـ تحديد نوع الصورة الخيالية.ثانياً: ما المقاييس النقدية التي يتم من خلالها تقويم الصورة الفنية؟1 ـ أن تقوم العلاقة بين أجزاء الصورة على الأثر النفسي، لا التشابه الشكلي المحسوس.2 ـ أن تكون الصورة إيحائية لا وصفية مباشرة.3 ـ أن تكون الصورة مبتكرة جديدة تصدر عن حسّ صادق.4 ـ أن تلائم الصورة الفكرة والإحساس.5 ـ أن تكون منوّعة بين الجزئية والكلّية.الموسيقا.أوّلاً: ما مصادر الموسيقا في القصيدة العربية؟1 ـ الموسيقا الخارجية. (الوزن والقافية)2 ـ الموسيقا الداخلية. (نسق التعبير، المحسنات البديعية، التقفية الداخلية، تكرار الحرف أو كلمة معينة، الصورة الشعرية المصورة لإحساس الشاعر.)

ليست هناك تعليقات: